الإلياذة: هوميروس و ملحمتيه العظيمتين

الإلياذة أقدم الملاحم الإغريقية الباقية، و يعتقد أن الذي نَظّمَها هو الشاعر الإغريقي القديم هومر، و ربما كان ذلك في القرن الثامن قبل الميلاد، و تصف الإلياذة أحداثًا معينة في العام الأخير من حرب طروادة التي نشبت بين بلاد الإغريق و طروادة، و طبقًا للأسطورة، فإن حرب طروادة دامت عشر سنوات حتى تمكن الإغريق أخيرًا من هزيمة طروادة.

و يعتقد معظم علماء الآثار أن تلك الحرب نشبت خلال منتصف القرن الثالث عشر ق.م، إذ أن بعض الأحداث في الإلياذة قد بُنيت على وقائع حدثت خلال تلك الفترة، لمزيد من المعلومات عن الخلفية التاريخية للإلياذة . أنظر: هومر.

نشبت حرب طروادة بسبب هيلين الجميلة، زوجة منيلاوس، ملك إسبرطة. و قد قام باريس، و هو من أبناء بريام ملك طروادة، بإختطاف هيلين من إسبرطة إلى طروادة، و قاد أجاممنون، شقيق منيلاوس، جيشًا من أبطال الإغريق لإعادة هيلين إلى إسبرطة.

تنقسم الإلياذة إلى 24 فصلاً، و تغطي أحداثها نحو ما يقرب من 54 يومًا، و تقع معظم الأحداث في المعسكر الإغريقي و داخل أسوار طروادة و المناطق المجاورة لها، و تروي الملحمة أن نزاعًا نشب بين أجاممنون و أخيل، أعظم الأبطال الإغريق الشبان، فقد شعر أخيل بأنه لا يُكافأ بما فيه الكفاية نظير خدماته للإغريق، و شعر أجاممنون هو الآخر، بأن أخيل لا يُكنُّ له الإحترام الكافي بوصفه قائدًا للجيش، فإنسحب أخيل لخيمته و رفض القتال و إستمرت الحرب دون أخيل.

تراجع الإغريق أمام قوات طروادة بقيادة هكتور، أحد أبناء بريام، و توجه باتروكلس، أقرب أصدقاء أخيل لمساعدة الإغريق و هو يرتدي درع أخيل، إلا أن هيكتور قتل باتروكلس مما دعا أخيل للنهوض للأخذ بثأره، و بعدها قتل أخيل هيكتور خارج طروادة، و تنتهي القصة بجنازة هيكتور.

ظَلّت الإلياذة لمدة ثلاثة آلاف عام تعبيرًا حيًا عن البطولة و المثالية و مأساوية الحرب، و بالإضافة إلى مشاهد المعركة، فإن الإلياذة تتحدث عن الحياة داخل طروادة، فتصف زيارة هيكتور مع باريس و هيلين و الوداع العاطفي بين هيكتور و زوجته أندروماك، التي تنبأت بموته، و كان هكتور جنديًا عظيمًا، و لكنه كان يمثل رجل الأسرة الذي دُعي للدفاع عن بلاده، و عند القيام بذلك فقد حياته من أجلها.

أنظر أيضا : أجاممنون ؛ حرب طروادة ؛ أخيل .

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال