خط الطول

دوائر خط الطول هي خطوط ترسم من الشمال إلى الجنوب في الخرائط و على نماذج الكرة الأرضية، بغرض تحديد المسافات و نقاط المواقع، و تمر دائرة الطول الأولى عبر غرينيتش بإنجلترا، و تتقابل جميع خطوط الطول عند القطبين الشمالي و الجنوبي كما هو موضح.

خط الطول

و تكون المسافة بين خطي طول في أوسع حالاتها عند خط الإستواء و تتدرج في التناقص بإقتراب خطوط الطول من القطبين.

خط الطُّول البعد الزاوي لموقع ما على سطح الأرض، شرقًا أو غربًا، مقيسًا من خط زوال معين هو عادة خط زوال غرينيتش، إذا قام شخص ما عند خط الإستواء مسافراً مباشرة إلى الشمال، بينما قام شخص آخر على بعد 111 كم غرباً مسافراً أيضا إلى الشمال مباشرة، فإنهما سيتقابلان فى القطب الشمالي مع ملاحظة أن كلاً منهما يكون قد سافر في نفس الإتجاه و لكنه إستخدم خطوط طول مختلفة.

و تجري خطوط الطول شمالاً و جنوبًا عبر سطح الكرة الأرضية، و يتخيل صانعو الخرائط الأرض كرة ضخمة مقسمة إلى 360 شريحة متساوية، و تُسمى الخطوط التي تفصل بين شريحة و أخرى على سطح الكرة الخارجي دوائر خط الطول، و هي الخطوط الطولية الرئيسية في الخرائط.

خط الطول و الموقع

تتّفق معظم الدول على أن حساب خطوط الطول شرقاً و غرباً يبدأ من خط وهمي يمر عبر منطقة غرينيتش بلندن، بحيث تكون درجة الطول عنده صفرًا.

تنقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي خط غرينيتش و غربيه، و بذلك يكون لكل جزء 180°، و تُستخدم درجات الطول لقياس بُعد المسافات شرقًا و غرباً فوق الخرائط كما تستخدم مع نقاط العرض لتحديد مواقع معينة. أنظر : خط العرض.

و على سبيل، المثال تقع مدينة نيويورك على خط طول 74° و يعني هذا أنه إذا قام شخص مسافر غرب غرينيتش إلى نيويورك و عد دوائر خطوط الطول، لَوَجَدَ أن نيويورك تقع على خط طول 74°غرب غرينيتش، و يستخدم البحارة و الطيارون خطوط الطول لتساعدهم في تحديد مواقع سُفُنِهِم و طائراتهم.

و تكون المسافة بين خطَّي طول في أوسع حالاتها عند خط الإستواء نحو 111 كم، و يضيق الحَيِّز بين خطوط الطول بإقترابنا من القطبين الشمالي و الجنوبي، و على سبيل المثال، فدرجة خط الطول عند مدريد بإسبانيا تقدر بحوالي 61 كم عرضًا، بينما في لندن التي هي أقرب من القطب الشمالي، تُقَدّر درجة خط الطول عندها بحوالي 48 كم عرضًا، أما منطقة فيربانكس بألاسكا فهي أقرب للقطب، و بالتالي تكون درجة خط طولها أقل عرضًا.

خط الطول و الزمن (الوقت)

تدور كل نقطة على سطح الكرة الأرضية و تشكل دائرة كاملة 360° كل 24 ساعة، و يحدث ذلك لأن الأرض تدور مرة حول مِحْوَرِها كل 24 ساعة، بحيث تمر جميع الـ360° المكونة أمام الشمس مرة كل 24 ساعة، ففى ساعة واحدة، تَمُرّ 1/24 من مجموعة خطوط الطول 360° أو 15° من أمام الشمس، و يُسَبِّبُ شعور الناس بأن الشمس هي التي تتحرك بدلاً من الأرض، فإننا نجدهم يقولون إن كل ساعة من الزمن تساوي 15° في الطول.

تنقسم كل درجة من درجات خط الطول إلى 60 جزءًا، تسمى دقائق و تنقسم كل دقيقة إلى 60 ثانية من خط الطول، و تكتب الدقيقة هكذا ) بينما تكتب الثانية بشرطتين هكذا ( ً1) و هذه الدقائق و الثواني الطويلة تقيس المسافة و ليس الزمن.

يتضمن الجدول الآتي المسافات التي تُساويها كل وِحْدَة من وَحَدات الزمن الخمس التي تتراوح بين يوم كامل (24ساعة ) و ثانية واحدة.

24 ساعة = 360° طولية  
الساعة     = 15° طولية  
4 دقائق   = طولية  
الدقيقة    = 1َ 5 طولية  
ثانية       = 1ً 5 طولية  

أنظر أيضًا : خط الزوال.


MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال