العوالق المائية Hydroplankton

العَوالقُ المائية كمية من الكائنات الصغيرة التي تطفو   على سطح المحيطات

العَوالقُ المائية كمية من الكائنات الصغيرة التي تطفو على سطح المحيطات و البحيرات أو المسطّحات المائية الأخرى أو بالقرب منها، و بعض العوالق المائية قد تسبح، و لكن لا تسبح بالقوة الكافية التي تمنعها من الإنجراف مع التيارات المائية.

و تتكون العوالق المائية من كائنات عضوية شديدة الإختلاف، و الكثير منها تصعب مشاهدته بدون مِجْهَر.

و يُصنّف العُلماء العوالق المائية غالباً إلى نوعين رئيسيين، النباتات المغمورة و العوالق الحيوانية، و ذلك بناءً على الكائنات العضوية التي تحتويها، تتكون العوالق النباتية بصفة أساسية من طُحْلُب بسيط بخلية واحدة، و تتضمن العوالق الحيوانية الأوليات المجهرية. 

العَوالقُ المائية كمية من الكائنات الصغيرة التي تطفو
و الحيوانات البحرية مثل مِجْدافَي الأرجُل، و برغوث الماء و السمك الهُلامي، و بعض الكائنات العضوية تقضي حياتها كاملة عوالق مائية، و هذه تدعى العوالق الكاملة، و بعض العوالق التي تدعى العوالق العارضة تقضي فقط جزءاً من حياتها عوالق.

تؤدي العوالق جزءاً مهمًا في السلاسل الغذائية في المسطحات المائية، و السلاسل الغذائية هي العلاقات الغذائية بين الكائنات، و تكون العوالق النباتية قاعدة لهذه السلسلة الغذائية، و يمكن للعوالق النباتية أن تنمو بإستخدام أشعة الشمس و المعادن في المياه في عملية تُسمى التركيبب الضوئي، و بعض العوالق الحيوانية تأكل العوالق النباتية، و هذه العوالق الحيوانية تلتهمها عوالق حيوانية أكبر، و الأسماك و الحيوانات المائية الأخرى، و قد تغوص المواد الغذائية التي تُنْتِجُها العوالق المائية و تستهلكها الكائنات التي تعيش في القاع.

 

أنظر أيضا : الطحالب ؛ الدّياتوم .

MADOX24

مبرمج في الإعلام الآلي و مطوّر تطبيقات، ناشر و مدوّن مقالات.

إرسال تعليق

للمزيد من المعلومات حول المُدوَّنة أو المواضيع المنشورة، أو أي إستفسار يرجى الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان التالي :

[email protected]

أحدث أقدم

متابعينا على بلوجر

تابعنا على بلوجر ليصلك جديدنا

 

نموذج الاتصال